عن المعهد

من نحن

 

معهد باريس الفرانكفوني للحريات هو منظمة غير حكومية وغير ربحية تهدف لتعزيز  الالتزام بأخلاقيات ومبادئ وقواعد حقوق الإنسان. يقع مقر المعهد في باريس , انطلق المعهد بنشاطه بناء على معايير حقوق الانسان الدولية والاتفاقات الدولية ونظام روما الأساسي وميثاق الأمم المتحدة لحقوق الانسان.

 

مهمتنا

 

تتمثل مهمة معهد باريس الفرانكفوني في التصدي للانتهاكات وجميع أشكال العنف والمعاملة المهينة أو اللاإنسانية من خلال تعزيز احترام مبادئ حقوق الإنسان و دعم استقلال المحامين والسلطات القضائية, اضافة إلى تعزيز مبادئ الإنصاف وعدم التمييز و ضمان الحفاظ على سيادة القانون و تعزيز ثقافة الوعي بحقوق الإنسان؛ ومحاربةالإفلات من العقاب.

 

أهدافنا

تتمثل الأهداف الرئيسية للمعهد في صد محاولات انتهاكات حقوق الإنسان ، وتعزيز الالتزام بمبادئ حقوق الإنسان ، والتوعية بجميع أنواع الانتهاكات. كما تقوم بمحاسبة المسؤوليين عن مثل هذه الانتهاكات وتحقيق العدالة للضحايا.

  • تعزيز مبادئ احترام حقوق الإنسان والالتزام بها في جميع الظروف وفي جميع الأوقات ، مما يؤدي إلى تنفيذ القواعد والإجراءات بهدف وضع حد للانتهاكات والعمل على صد محاولات الإفلات من العقاب.
  • تعزيز مبادئ الإنصاف وعدم التمييز للإسهام في إزالة جميع أشكال التمييز العنصري بما في ذلك العرق, والدين , ولون البشرة, والمعتقدات والقيم الفكرية.
  • العمل على دعم سيادة القانون واستقلال المحامين والسلطات القضائية ، مما يساهم في ضمان المحاكمات العادلة والعملية الصحيحة.
  • فضح انتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها وإعداد جميع التقارير والدراسات والطعون والإخطارات والبيانات الضرورية والأساسية لاستخدامها والنظر فيها من الهيئات والآليات المعنية وذات الصلة والكفاءات ، ولا سيما داخل مجالس الأمم المتحدة المختلفة.
  • رفع وعي المجتمعات والأفراد بحقوق الإنسان كافة ، ونشر ثقافة حقوق الإنسان و تنبيههم حول الانتهاكات المحتملة.
  • مكافحة جميع أشكال العنف أو المعاملة اللاإنسانية ، وانتهاك كرامة الإنسان في السجون ومراكز الاحتجاز في جميع أنحاء العالم.
  • الدفاع عن نشطاء حقوق الإنسان الذين أصبحوا ضحايا لإرهاب الدولة والمعاملة اللاإنسانية

 

عملنا

 

يعتمد معهد باريس الفرانكفوني للحريات على أساليب وموارد مختلفة لزيادة الوعي بانتهاكات حقوق الإنسان من أجل تحقيق رسالة المعهد وأهدافه ذات الصلة. يعمل المعهد بالتعاون مع منظمات غير حكومية في جميع أنحاء العالم. حيث تقوم هذه المنظمات بتزويدنا بمعلومات دقيقة وحديثة عن الانتهاكات والمخالفات المرتكبة بحق المدنيين في كل مكان. يعمل المعهد أيضًا مع شبكات من الأكاديميين والمحامين والخبراء الذين يساهمون بمعرفتهم وخبراتهم في القضايا والحالات ذات العلاقة بمجال حقوق الإنسان.

 

 

تشمل مساهماتنا في الأمم المتحدة إعداد وتقديم تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان للجنة حقوق الإنسان ؛ تقديم البيانات الشفوية أثناء الجلسات ؛ تنظيم الأحداث الجانبية ؛ إخطار وكتابة نداءات عاجلة للأطراف المعنية والممثلين والمقررين الخاصين في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان ؛ والمشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات حول قضايا حقوق الإنسان والمجتمع المدني.

 

بالإضافة إلى عملنا مع الأمم المتحدة والهيئات ذات الصلة ، يقوم المعهد أيضًا بالتعاون مع المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والجامعات ومراكز الأبحاث. بإعداد تقارير ودراسات دورية عن حالات معينة في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي. يستعين المجلس  بشركات وشبكات وأصحاب المصلحة من أجل إيجاد حلول سلمية وعادلة للنزاعات المتعلقة بحقوق الإنسان.

 

في امتثال تام لاعتراف الأمم المتحدة “بالأهمية الأساسية للتثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان في المساهمة في تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان وإعمالها بشكل فعال ، يعمل المعهد على التثقيف بشأن قانون حقوق الإنسان وتوجيه اللوم ضد انتهاكات حقوق الإنسان.و لتحقيق هذا الهدف ، ينظم المجلس منتديات وورش عمل حول هذه الموضوعات ويوزع جميع الأعمال والمعلومات الناتجة.

 

 

يتابع معهد باريس الفرانكفوني للحريات أعمال وأنشطة آليات حقوق الإنسان ، ولا سيما مجلس حقوق الإنسان والمقررين الخاصين والفرق العاملة ذات الصلة في الميدان. يتمتع المجلس بالخبرة اللازمة للمساعدة في تأهيل المنظمات غير الحكومية للمشاركة الفعالة في هذا المجال من العمل. و في هذا الصدد ، يقدم معهد باريس الفرانكفوني للحريات خيارات متنوعة للنتائج المرجوة من اتفاقيات التعاون مع المنظمات غير الحكومية ، بما في ذلك:

 

  • تلقي النشرات الدورية للمركز والتي تشمل متابعة أعمال هيئات حقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي.
  • إشراك المنظمات غير الحكومية ونشطاء حقوق الإنسان في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان ، واجتماعات اللجان ، والأحداث الجانبية والمؤتمرات
  • مساعدة المنظمات غير الحكومية في صياغة بيانات مكتوبة تقدم في دورات مجلس حقوق الإنسان.
  • مساعدة المنظمات غير الحكومية ونشطاء حقوق الإنسان من خلال تطوير مهارات التحدث أمام الجمهور لمساعدتهم في الإدلاء ببيانات شفوية في دورات مجلس حقوق الإنسان.
  • التنسيق مع المنظمات غير الحكومية الأخرى لعقد اجتماعات وحلقات عمل على هامش دورات مجلس حقوق الإنسان لعرض القضايا أو القضايا المتعلقة بأنشطة الأمم المتحدة أو الحالات القطرية أو الإقليمية، وانتهاكات حقوق الإنسان ، إلى جانب قضايا التنمية والبيئة والصحة العامة

 

يوفر معهد باريس الفرانكفوني للحريات الفرص للجامعات ومراكز الأبحاث للعمل والتعاون على مختلف المستويات بما في ذلك:

  • إعداد وتقديم التدريب المناسب لطلاب الجامعات ، بما في ذلك طلاب الماجستير والدكتوراه ، على أعمال مجالس الأمم المتحدة والهيئات القانونية الدولية وآليات حقوق الإنسان الخاصة بها.
  • مساعدة طلاب الدراسات العليا في ميادين القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ، فضلاً عن المواضيع المتعلقة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، من أجل دمج متطلبات أبحاثهم النظرية والتطبيقية في جنيف من خلال توفير فرص إجراء البحوث في هذه المجالات جنبا إلى جنب مع آفاق عملية والتدريب.
  • عرض أعمال مراكز البحوث في الأمم المتحدة ، وإبرازها من خلال التقارير أو البيانات أو الأحداث الجانبية داخل الأمم المتحدة أو المؤسسات الأكاديمية.
  • تنظيم وعقد مؤتمرات وحلقات دراسية مشتركة حول مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي.